الأحد، 30 أكتوبر 2016

فيها لينك لمدونة علم في الأدوية

معلومات عن شراب بروميتين Prometin



https://www.kaahe.org/health/ar/22510-%D8%A5%D9%83%D8%B3%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D9%86/all.html

علم في الأدوية

شراب بروميتين Prometin يحتوي على المادة الفعالة بروميثازين Promethazine وهى احد المواد الفعالة المضادة للحساسية وتخفف من القلق بالاضافة الى انها مادة مهدئة ، ينضم البروميثازين الى مجموعة الفينوثيازين Phenothiazine وهى مجموعة مضادة للسعال عن طريق التنافس مع مادة الهيستامين على الارتباط بمستقبلاتها H1 وبالتالي يمنع وصولها وقدرتها على تحفيز الخلايا لانتاج عوامل التحسس بالاضافة الى انها توقف عمل الاستيل كولين ، يعمل البروميثازين على تقليل ومنعالغثيان نتيجة ارتباطه بمستقبلات الهيستامين الموجودة في مركز القئ بالدماغ وبالتالي يمنع حدوث التقيؤ وكذلك له تأثير مهدئ يصل الى النوم .
◄ دواعي استعمال شراب بروميتين Prometin : يمكن استخدام شراب بروميتين Prometin في منع التفاعلات التحسسية المختلفة وكذلك يقلل من حدة السعال ويمنع الدوار والغثيان كذلك يستخدم في تقليل شدة الالام المختلفة وكذلك يقلل من القلق والتوتر ويمكن استخدامه كعلاج لاضطرابات النوم والارق وكذلك يمكن استخدامه كمهدئ او منوم في حالات الالم الشديد او التوتر وعدم الاتزان .
◄ تحذيرات قبل استخدام شراب بروميتين Prometin : يمنع استخدام شراب بروميتين Prometin في حالة وجود حساسية من مادة البروميثازين او في حالة وجود حساسية من مجموعة الفينوثيازين وكذلك في حالة وجود فرط حساسية من احد المكونات الاخرى الغير فعالة المكونة للدواء ، يجب الحذر اثناء تحديد جرعة كبار السن الذين تزيد اعمارهم عن خمسه وستون عاماً ، كما يجب تجنب القيادة او القيام بأي اعمال شاقة تطلب مجهود بدني و ذهني لان الدواء له تأثير مخدر و منوم ، كما يجب تجنب تناول المهدئات الطبيعية او العقارات المضادة للحساسية والمسكنات والكحوليات لانها تزيد من تأثير الدواء وقد تؤدي الى ظهور اعراض جانبية غير مرغوبة ، قد يزيد الدواء من درجة تأثر الجلد بحرارة الشمس لذلك لابد من استخدام كريم واقي من الشمس وكذلك ارتداء ملابس واقية للجسم وغطاء للعين .
◄ الاثار الجانبية : قد يشعر المريض بالدوار والدوخة او النعاس نتيجة لتأثير الدواء المهدئ ، كما انه قد يشعر باضطرابات في مجال الرؤية وتشوش البصر ، كذلك قد يشعر المريض بالدوخة وعدم الاتزان عند التغيير من وضعية الجلوس الى الوقوف لذلك يجب الحذر اثناء التغيير من الوضعيات المختلفة ، الامساك وجفاف الفم والحلق لذلك ينصح بتناول الالياف واداء الرياضة بانتظام وكذلك ينصح بمضغ العلكة للوقاية من جفاف الفم .
◄ التفاعلات الدوائية : لا يجب تناول شراب بروميتين Prometin اذا كنت تتناول الاقراص المثبطة لاحادي الامين اوكسيديز MAOIs وهي مضادات للاكتئاب مثل الفينيلزين Phenelzine ، والايزوكاربوكسازيد Isocarboxazide ولا يجب تناول الشراب الا بعد التوقف عن هذه المثبطات بمدة لا تقل عن اسبوعين ، الباربيتيورات والفينوباربيتال وهي ايضاً ادوية مهدئة يمنع تناولها بالتزامن مع شراب بروميتين Prometin ، وكذلك في حالة تناول المسكنات المورفينية القوية مثل المورفين والكودايين
.

Curam Drugدواء كيورام

دواء كيورام مضاد حيوي واسع المجال Curam Drug




يعد دواء كيورام مضاد حيوي واسع المجال والذى يستخدم فى علاج الكثير من العدوي البكتيرية والألتهابات كما ان  Curam Drug يحتوى على مادة الكلافونيك أسيد وهذا لكى يحمى الاموكسيسيللين من مقاومة الجراثيم المنتجة لبيتا لاكتاماز وبشكل عام يستخدم كيورام فى علاج التهاب الاذن الوسطي والتهاب الحلق واللوزتين .

دواعى استعمال دواء كيورام Curam Drug :
1- يستخدم فى علاج  حالات التهابات الجهاز التنفسي السفلي والتهاب الأذن الوسطى كما يعالج التهاب الجيوب الأنفية وحالات التهابات الجلد .
2- يعالج كيورام حالات التهابات الحلق واللوزتين والتهاب الجهاز البولي الجرثومي كما يستخدم فى الوقاية في الجراحة الملوثة وذات رئة الاستنشاقية وفى والخراجات الرئوية .
3- يستخدم فى علاج الدمامل والخراج والتهاب النسيج الخلوى وعدوى الجروح وعضات الحيوانات كما يعالج حالات التهاب الاسنان والخراج فى الاسنان وعدوى المفاصل والعظام .
الجرعات وطريقة استعمال دواء كيورام Curam Drug :
1- تكون الجرعة للكبار على شكل كيورام أقراص بتركيزات (625مجم-1 جم) وذلك كل 12 ساعة لمدة 7 أيام كاملة كما يجب الإلتزام بالجرعة المقررة و عدم التوقف عن تناول الدواء حتى لو شعرت بالتحسن .
2- فى حالات الأطفال أقل من عام  تكون الجرعة 2 مل من المواد الفعالة كل 8 ساعات من تركيز 156 او 2-3 مرات يومياً لمدة 7 أيام كاملة .
3- فى حالات الأطفال من عمر 1-6 سنوات تكون الجرعة 4 مل من المواد الفعالة كل 8 ساعات من تركيز 312 او 2-3 مرات يومياً لمدة 7 أيام كاملة ايضاً .
4-  فى حالات الأطفال أكثر من 6 سنوات تكون الجرعة 5 مل من المواد الفعالة من تركيز 457 وتكون 3 مرات يومياً لمدة 7 أيام كاملة ايضاً
أشكال دواء كيورام Curam Drug :
1- يوجد دواء كيورام اقراص بتركيزات 375 مجم و 625 مجم و 1 جرام .
2- يوجد دواء كيورام شراب للأطفال بتركيزات 156 مجم و 228 مجم و 312 مجم و 457 مجم .
الأثار الجانبية دواء كيورام Curam Drug :
1- يحدث احيانا تعب فى الجهاز الهضمى كالاسهال والقىء والغثيان.
2- هناك بعض الاعراض الجانبية نادرة الحدوث لدواء كيورام اقراص وشراب مثل الشعور بدوار وصداع.
3- احيانا يسبب اسهال للاطفال ولكن لا داعى للقلق فالعرض سوف يزول عند التوقف عن استعمال الدواء.
المصدرhttp://www.al-agzakhana.com/220/curam-tablets-syrup-drug.html

اوجمتين Augmentin

اوجمنتين مضاد حيوي واسع المجال Augmentin




دواعي إستعمال دواء اوجمنتين Augmentin :
1- يستخدم فى علاج الالتهابات البكتيرية فى الجهاز التنفسى السفلى كالالتهاب الشعب الهوائية و الالتهاب الرئوي ، وعلاج الالتهابات البكتيرية فى الجهاز التنفسى العلوى كالالتهاب جيوب الأنفية والممرات الأنفية .
2- يعالج الالتهابات فى مناطق الأذن الوسطى و اللوزتين حيث يقضى على البكتيريا المسببة للالتهابات كما يستخدم فى علاج خراجات الأسنان .
3- اوجمنتين يعتبر خافض جيد للحرارة حيث يعالج ارتفاع درجة الحرارة (الحمي) ويعالج ايضاً حالات التهاب الجلد الناتجة عن وجود بكتيريا تسبب ذلك .
4- يقضى على الالتهابات البكتيرية فى كلاً من البطن من خلال القضاء على التهاب الصفاق ، و يعالج التهابات الجهاز التناسلى والمسالك البولية أوالكلى ولا سيما المتكررة التهاب المثانة .
الجرعات وطريقة إستعمال دواء اوجمنتين Augmentin :
1- فى حاله الكبار يستخدم كل 12 ساعة ولمدة 7 أيام كاملة ويكون على شكل اقراص 625 مجم-1000 مجم .
2- فى حاله الأطفال يستخدم اوجمنتين شراب ولكن حسب التالى:
– اذا كان عمر الطفل اقل من عام من تكون الجرعة 2-3 مرات كل 8 ساعات من اوجمنتين تركيز 156 .
– اذا كان عمر الطفل من سن 1-6 سنوات تكون الجرعة من 2-3 مرات يومياً من اوجمنتين تركيز 312 .
– اذا كان عمر الطفل أكثر من 6 سنوات تكون الجرعة 3 مرات فى اليوم من اوجمنتين تركيز 457.
– اذا كان وزن الطفل اكثر من 40 كيلو يأخذ جرعة الكبار .
3- فى حالة الأطفال الرضع يتم استخدام اوجمنتين نقط بالفم وتركيزها 62.5 مجم حسب وزن الرضيع حيث تكون هناك سرنجات ذات قياسات للجرعات حسب الوزن .
أشكال دواء اوجمنتين Augmentin 
1- يوجد دواء اجمنتين على شكل اقراص بتركيزات 375 مجم و 625 مجم و 1 جرام .
2- يوجد دواء اجمنتين على شكل شراب للأطفال بتركيزات 156 مجم و 312 مجم و 457 مجم .
3- يوجد دواء اجمنتين على شكل فيال (حقن) بتركيزات 600 و 1200 مجم (للحقن الوريدي فقط) .
4-  يوجد دواء اجمنتين على شكل نقط بالفم تركيز 62.5 مجم لكل مل .
الأثار الجانبية وموانع الاستعمال لدواء اوجمنتين Augmentin :
1- يسبب بعض الاثار الجانبية منها بعض الأضطرابات البسيطة فى الجهاز الهضمى حيث يسبب بعض الألم فى البطن والشعور بالقئ والغازات وحاله من الأسهال .
2- قد تشعر بحاله من الصداع الخفيف والشعور بالغثيان ولكن كل هذه الامور لاتستوجب وقف الدواء حتى انتهاء جرعاته حيث انه عند انتهاء الجرعات سوف تتخلص من هذه الاعراض .
3- فى حاله الحمل والرضاعة لاتوجد مشكلة من استخدام الدواء فهو امن تماماً .
4- فى حالة الحساسية من البنسيلينات لاتستخدم هذا الدواء واستخدام البدائل المتاحة 
5- فى حالة مرضى الكبد فلا توجد خطورة من استخدامه ولكن فى حالة مرضى الكلى يرجى تغير الجرعات لكى تتماشى مع معدل تصفية الكيرتانين وتكون 375 مجم مرة يوميا.
((جميع المعلومات عن العلاجات والأدوية المقدمة اليكم لاتغنى عن استشارة الطبيب او الصيدلانى))

دواء أميجران

دواء أميجران


دواء أميجران أقراص يعد من أقوى الأدوية فى مواجهة جميع أنواع الصداع التى تصيب الرأس حيث يحتوى Amigraine Tablets على المادة الفعالة سوماتريبتان والذي يقوم  بعمل انقباض لأوعية الدموية التى توجد فى المخ ، ويوضح الأطباء ان هذه العملية هى التى تعمل على تسكين الآلم الرأس الناتج عن الصداع ويعتبر دواء أميجران ناجح فى معالجة الصداع عن غيره من الأدوية.
دواعى استعمال دواء أميجران أقراص Amigraine Tablets : 
1- يستخدم فى علاج حالات الصداع الناتج عن تأثير مركب الهيستامين ، كما يستخدم فى علاج الآلام العصبية فى مؤخرة الرأس.
2- يستعمل فى العلاج والوقاية من حالات الصداع النصفي وأنواع الصداع الأخرى أقوى من أى دواء أخر.
الجرعات وطريقة استعمال دواء أميجران أقراص Amigraine Tablets :
– تكون الجرعة من الدواء فى حالة الوقاية وعلاج الصداع النصفى يأخذ  1-4 أقراص أميجران يومياً ، كما ان تكون الجرعة الاعتيادية من الدواء فى معظم الحالات من 1-2 قرص يومياً وذلك لمنع نوبات الصداع النصفى أو حسب وصف الطبيب لك.
الأثار الجانبية لدواء أميجران أقراص Amigraine Tablets :
1- قد يحدث احياناً الشعور بالدوار والنعاس وزغللة فى العين لذلك تجنب القيادة بعد اخذ الدواء ، بالأضافة الى الشعور بتهيج الأنف وتهيج الجلد و ملاحظة أحمرار فى الوجه وذلك لزيادة تدفق الدم فى الوجه.
2- قد يسبب العلاج عدم انتظام ضربات القب أو الشعور بألم في الصدر أو ألم فى البطن ، كما انه من المحتمل ان يكون هناك انخفاض فى ضغط الدم أو الشعور بألم فى عضلات الأطراف.
3- من المحتمل ان يكون هناك تخدير وتنميل فى اصابع اليدين والقدمين أو ضعف فى الارجل ، بالأضافة الى انه قد يحدث اختلاف بسيط فى معدل نبضات القلب او الشعور بتصلب الرقبة والأرهاق أو انتفاخ موضعى وحكة.
موانع استعمال دواء أميجران أقراص Amigraine Tablets :
1- يمنع استخدامه لمن يعانى فرط حساسية لاي من مكونات الدواء كالسوماتريبتان كما يمنع استعماله مع الاطفال والمراهقين أقل من 18 عام ومع البالغين أكثر من 65 عام.
2- يمنع على المرضي الذين يعانون من الاصابة بالجلطات أو  الاصابة بالذبحة الصدرية ، كما يمنع استخدامه فى حالات الإرتفاع فى ضغط الدم.
3- يمنع استخدامه فى حالة ادمان الكحول أو الاصابة بنوبات صرعية وتشنجات كما يمنع على من يعانون من أمراض الشرايين أو الاعتلال الكبد الشديد.
4- فى حالة الحمل يمنع استخدامه دون مراجعة الطبيب المختص أما فى حالة الإرضاع  فيجب عدم استخدامه وذلك لان الدواء يفرز في لبن الأم مما قد يؤثر على الرضيع

مضادات حيوية

إبيفيناك أقراص نقط تحاميل لتسكين الآلام ومضاد للروماتيزم Epifenac Tablets

إيبفيناك أقراص نقط تحاميل لتسكين الآلام ومضاد للروماتيزم Epifenac Tablets


يعد دواء إبيفيناك من الأدوية التى تستخدم فى تسكين الآلام بالأضافة لكونه من مضادات الروماتيزم، وذلك لأن Epifenac Tablets يحتوى على المادة الفعالة ديكلوفيناك والتى تعمل على منع تصنيع البروستاجلاندين عن طريق تثبيط انزيمات الأكسدة الحلقية، بالأضافة لتثبيط البروستاجلاندين الذي يسبب الإلتهاب و الألم،ولذلك يستخدم الدواء فى علاج التهاب المفاصل، وعلاج التهاب الفقرات والكثير والعديد من أنواع الالتهابات. دواعى استعمال دواء إبيفيناك أقراص Epifenac Tablets: 1- يستخدم ...

المضادات الحيوية2


المضادات الحيوية

صورة
في الآونة الاخيرة ظهر سوء استخدامها ..
سواء بالاستخدام المفرط أو العشوائي ..
لذلك اضع بين ايديكم موضوع متكامل عنها و اتمنى الجميع يقرأه و يستفيد منه ..

المضادات الحيوية عبارة عن عقاقير لها خاصية 
إيقاف بعض الفطريات أو البكتيريا وشلها أو قتلها, والغريب أنها تستخرج من إفرازات بعض الفطريات والبكتيريا الأخرى أثناء نموها , ويمكن تحضيرها حاليا ًتحضيراً صناعياً كيميائيا.ً

ويعتبر 
البنسللين أول مضاد حيوي تم اكتشافه بواسطة الكسندر فلمنج الذي لاحظ أن مزرعة الجراثيم التي يجري عليها تجاربه قد توقفت عندما تلوثت بفطر البنسيليوم , فاستخرجه وتم إنقاذ الملايين بواسطته .

والمضادات الحيوية فعالة ضد الالتهابات سواء كانت بكتيرية أو فطرية , 
وليس لها تأثير على الالتهابات الفيروسية . وهذه الالتهابات سواء كانت البكتيرية أو الفطرية أو الفيروسية , تصيب أجزاء مختلفة من الجسم سواء كان الجهاز التنفسي أو الجهاز البولي أو الدموي أو الجهاز الهضمي وكذلك الجروح المفتوحة، الأمر الذي يجعلها تتسلل إلى الدم فتصيبه بما يسمى تسمم الدم , وتعطى المضادات الحيوية إذا ثبت عبر التحاليل المختبرية أن مسببها بكتيري أو فطريوليس فيروسياً، كالحصبة مثلاً
ويجب الملاحظة أن الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية
 يولد سلالات مقاومة ومتطورة من البكتيريا يصعب علاجها , ناهيك بالآثار الجانبية غير المستحبة التي تظهر في بعض الأحيان، مثل :

· التهيج الذي يصيب الجهاز الهضمي مما يسبب غثياناً معدياً أو إسهالاً نتيجة نقص قدرة الأمعاء على امتصاص بعض المواد الغذائية .

· الحساسية التي تصيب بعض الأشخاص وتكون إما خفيفة أو متوسطة وقد تصل إلى درجة الخطورة وتؤدي للموت.

· مرضى السل الذين يداومون على المضاد الحيوي لفترة طويلة يتحتم عليهم أخذ فيتامين (ب) وهو الفيتامين الذي تصنعه البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء والتي تتأثر من تعاطي هذه المضادات الحيوية، ومن ثم يفقد الجسم حاجته من الفيتامين .

· 
التتراسيكلين , نوع من أنواع المضادات الحيوية , تعاطيه يسبب تلوّن الأسنان.

· بعض المضادات الحيوية لها تأثير متلف للكلى أو لحاسة السمع .

· العلاج الطويل بالمضادات الحيوية يؤدي إلى 
قتل البكتيريا الطبيعية في الجسم كتلك الموجودة في مهبل المرأة والتي تحميه من الالتهابات الفطرية.

· بعض المضادات الحيوية لها تأثير ضار على الحامل أو المرضع .

وعموماً فإن كل المضادات الحيوية مواد سامة 
تعطى في حدود القتل أو إيقاف نمو البكتيريا , أما الجرعة الكبيرة فقد تؤذي المريض؛ لذا يجب التقيد بالتعليمات التي يكتبها الصيدلي على العلاج . ونلاحظ أن المريض يتحسن بعد جرعتين أو ثلاث جرعات، الأمر الذي يجعله يتهاون في إتمام العلاج، وهذا يسبب حصول البكتيريا على المناعة، ومن هنا تعود إليه بشكل أقوى وأشد .

أنواع المضادات الحيوية :
قسمت المضادات الحيوية إلى عدة مجموعات أو فصائل بحسب التركيب الكيميائي لها أو حسب تأثيرها الدوائي , ومن أشهر هذه المجموعات :

· 
مجموعة البنسيللين penicillins : مثل البنسلين والفلوكساسلين والأمبيسيللن والأموكساسللين, وهذا الأخير بدأت البكتيريا في التعرف عليه ومقاومته , فاضطر الصيادلة إلى إضافة مادة مموهة له وأسموه أوجمانتين المكون من (أموكسسللين + كلافينك أسيد )تعد هذه الأودية من أهم مجموعات المضادات الحيوية ومن أقدمها وهي فعالة ضدالبكتيريا G+.

· 
مجموعة السيفالوسبورين أوالبيتالاكتام Cephalosporin & other beta-lactam مثل السيفاكلور والسيفيوروكسيم هذه الأدوية قاتلة للبكتيريا وواسعة المفعول، ومن الأمثلة على هذه المجموعة cefaclor,cephalexin.

· مجموعة
 التتراسيكلين Tetracyclin مثل الدوكسيسيللين هذه الأدوية مانعة لنمو البكتيريا وتسمى بالمضادات الحيوية واسعة المفعول نظراً لقدرتها على محاربة كلا نوعي البكتيريا G+,G-، ومن أمثلتها: tetracycline,doxycyclines..

· مجموعة 
الأمينوجليكوسيد Aminoglycosides مثل جنتاميسين والأميكاسين. وتقتصر استخدامات هذه المجموعة على بعض الأمراض الخطيرة كتسمم الدم و الحمى الشوكية؛ لما لها من تأثير على الكلى فعالة جداً ضد الالتهابات التي تسببها البكتيريا G-.

· مجموعة ماكرولايدات Macrolides وهذه المجموعة هي الاختيار البديل عن المجموعتين الأولتين للمرضى الذين يعانون حساسية البنسللين أو السيفالوسبورين , حيث تقوم بالعمل الدوائي نفسه تقريباً، ومن أمثلتها الإريثروميسين والأزيثروميسين والكلاريثروميسين.


· chloramphenicol: هذا الدواء مانع لنمو البكتيريا وواسع المفعول، لكنه أقل فاعلية من البنسلين والتتراسيكلين ضد البكتيريا G+

مجموعات أخرى كثيرة, مثل مجموعة الكلورامفينيكول ومجموعة الميترونيدازول وغيرها.


أتمنى للجميع الصحة و السلامة